7 أنواع مهمة من فواكه انقاص الوزن بسرعة

أهم الفوائد لفواكه نستخدمها يوميًا لإنقاص الوزن

فواكه انقاص الوزن، يعتبر استبدال أنواع الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بالفواكه والخضار التي تساعد على إنقاص الوزن وتحتوي على سعرات حرارية أقل، مثل الفواكه، طريقة فعالة لإنقاص الوزن، حيث أظهرت دراسة حديثة أن زيادة استهلاك الفاكهة غير النشوية يؤثر على فقدان الوزن ، مقارنةً بمن يتناولون كمية قليلة منها.

فواكه انقاص الوزن
فواكه انقاص الوزن

إن تناول نوع معين فقط من الطعام لا يكفي لإنقاص الوزن وغير مفيد للصحة بشكل عام حيث ينصح بالتنويع في مصادر الطعام، ومن الضروري الإنتباه إلى التوازن بين كمية السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها وتلك التي يتم الحصول عليها من خلال القيام بأنشطة بدنية متنوعة، حيث أنها من أكثر الطرق فعالية لفقدان الوزن عن طريق استهلاك الطاقة التي تأتي من الطعام و حرق الدهون.

بينما تعتبر الأطعمة الغنية بالدهون عالية السعرات الحرارية مقارنة بالأطعمة الأخرى، وبالتالي فهي تزيد من احتمالية زيادة الوزن عند تناولها، يركز الكثير من الناس على التخلص من الأطعمة الغنية بالدهون في وجباتهم ولا يلتفتون إلى الأطعمة الأخرى التي قد يكون لها نفس تأثير الدهون، مثل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات والبروتينات، لذلك يُنصح دائمًا بتناول فواكه إنقاص الوزن مع مجموعة متنوعة من الأطعمة مع حساب السعرات الحرارية، والتركيز على الخضروات والفواكه بشكل يومي، لأنها تساعد على الشعور بالشبع، مع سعرات حرارية أقل.

فواكه إنقاص الوزن:

 

1. الجريب فروت:

غالبًا ما يكون لتناول الجريب فروت تأثير جيد في إنقاص الوزن، سواء تم تناوله طازجًا أو كعصير، ولكن لا يمكن الإعتماد عليه وحده، فهناك حاجة إلى اتباع نظام غذائي مع ممارسة الرياضة لملاحظة الفرق في فترة زمنية قصيرة، لذلك يعتبر الجريب فروت من فواكه إنقاص الوزن المهمة.

2. التوت:

يعتبر التوت من فواكه انقاص الوزن، حيث يحتوي كل كوب من التوت على 42 سعرة حرارية فقط، بينما يحتوي كوب الفراولة على حوالي 50 سعرة حرارية بالإضافة إلى 3 جرامات من الألياف الغذائية، كما أن تناول التوت يزيد من عملية الشعور بالشبع، وقد يساعد أحيانًا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم و ضغط الدم.

التوت ليس فقط منخفض السعرات الحرارية، بل يحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، مثل فيتامين سي والمنجنيز، ويمكن تناوله طازجًا، أو مضافًا إليه الزبادي، أو مع السلطة أو كعصير.

وطبقًا للموسوعة الشاملة ويكيبيدا فقد وجدت ثمار التوت في مقابر هواره واستعملها الفراعنة كغذاء وضمن الوصفات العلاجية. ويسمى التوت باللغة الفرعونية “الخوت” واللفظ قريب جداً من العربية.. وقد استخدم الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا وحرقان المعدة ولعلاج حالات الكحة والسعال الديكي.

وقال ابن سينا في التوت: “التوت صنفان احدهما الفرصاد الحلو والآخر هو المر الذي يعرف بالشامي وعصارته قابضة، خصوصاً إذا طبخت، ويمنع سيلان المواد إلى الاعضاء، وإذا طبخ ورقه مع ورق العنب وورق التين الأسود بماء المطر سود الشعر. ينفع القروح الخبيثة ليحفظها وعصارته تنفع ايضاً بثور الفم”.

اما ابن البيطار فقال: “التوت صنفان احدهما الفرصاد وله سائر احوال التين، ولكن دونه، اما المر الذي يعرف بالشامي فالحلو منه حار رطب والحامض الشامي هو البرد والرطوبة والحامض يحبس أورام الحلق والفم وورقه نافع للذبحة وهو رديء للمعدة”.

وقال داود الانطاكي في تذكرته: “التوت يصلح الكبد ويربي شحما ويزيد فساد الطحال ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد وينفع أورام الحلق واللثة والجدري والحصبة والسعال خصوصاً شراباً، يبرئ القروح وحروق النار طلاء.. أوقية ونصف من عصارة ورقه تخلص من السموم شراباً.. وثمرته بالخل تبرئ من الشرى والشقوق ومع ورق الخوخ اخرج الدود حياً عن تجربة”.

3. التفاح:

يتميز التفاح بكونه من أكثر الفواكه التي يفضلها الكثير من الناس، لكنه أيضًا فاكهة مهمة في قائمة فواكه إنقاص الوزن، كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تزيد الشعور بالشبع، وتقلل من الشعور بالجوع، مع كمية قليلة من السعرات الحرارية لذلك غالبًا ما يدخل التفاح في العديد من الأنظمة الغذائية بفضل تأثيره المذهل على إنقاص الوزن.

4. الكيوي:

الكيوي احد اهم فواكه انقاص الوزن وهو فاكهة غنية بفيتامين ج وفيتامين هـ وحمض الفوليك والألياف الغذائية، وقد أظهرت العديد من الدراسات التأثير الكبير لتناول الكيوي على الأشخاص الذين يعانون من السمنة وكذلك المصابين بمرض السكري لأنه يؤدي الى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، كما أن محتواه من الألياف الغذائية يعزز الشعور بالشبع مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

اقرأ أيضًا: أكثر من 30 فائدة صحية مذهلة لعشبة المريمية

5. البطيخ:

فواكه انقاص الوزن
فواكه انقاص الوزن

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، مما يجعلنا نشعر بالشبع بعد تناوله، وبالتالي يؤدي بطريقة غير مباشرة إلى فقدان الوزن، بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامينات والمعادن، وقليل السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب عصير البطيخ الواحد على 46 سعرة حرارية، كما أنه لا يحتوي على كمية كبيرة من الألياف مقارنة بأنواع أخرى من الفاكهة، ولكن إضافته إلى النظام الغذائي يعد خيارًا جيدًا لتجنب تناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية.

6. البرتقال:

من المعروف أن البرتقال منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج والألياف الغذائية، ويفضل الكثير من الناس تناول عصير البرتقال، فبدلاً من تناول برتقالة كاملة، يُنصح بتناولها كأكل لأنها بهذه الطريقة ستقلل من الشعور بالجوع، وبالتالي تقلل السعرات الحرارية المستهلكة، وتزيد من الشعور بالشبع والشبع.

يحتوي البرتقال أيضًا على ألياف غذائية تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى إبطاء امتصاص الجسم للسكر.

7. الأفوكادو:

نصف كوب من الأفوكادو يمد الجسم بحوالي 25٪ من احتياجات الجسم الغذائية اليومية، وتساعد أليافه على تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي يقلل من تناول الطعام، بالإضافة إلى حقيقة مهمة وهي أنه غني بالدهون الجيدة، وقد أظهرت الأبحاث أن تناول نصف حبة أفوكادو أثناء الغداء قد يقلل الجوع لمدة 3 إلى 5 ساعات.‏

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *