30 نوع من الاغذية التي تساعد على حرق الدهون

30 نوع من الاغذية التي تساعد على حرق الدهون والأطعمة المعززة لعملية التمثيل الغذائي التي ستساعدك على حرق الدهون
هل تعرفين كيفية زيادة التمثيل الغذائي؟
إن فقدان الوزن والتمثيل الغذائي مرتبطان ببعضمهما البعض وهذا هو السبب الذي يجعل مقدمي الرعاية الصحية يوصون بتعزيز التمثيل الغذائي لتحقيق النجاح في إنقاص الوزن، حيث ان التمثيل الغذائي هو تأثيرات العمليات الكيميائية الحيوية المختلفة التي تحدث في جسمك باستمرار.

الاغذية التي تساعد على حرق الدهون:

كثير من الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن الزائد هم أكثر الناس قلقًا بشأن عملية التمثيل الغذائي، فعملية الأيض السليم تعطيك الطاقة التي يحتاجها جسمك على مدار اليوم.

الأيض أو الاستقلاب (بالإنجليزية: Metabolism)‏ هو مجموعة من التفاعلات الكيميائية في خلايا الكائن الحي تحافظ على الحياة، الأهداف الرئيسية الثلاث للأيض هي تحويل الغذاء/الوقود إلى طاقة لتشغيل العمليات الخلوية، وتحويل الغذاء/الوقود إلى وحدات بناء للبروتينات، والدهون، والأحماض النووية، وبعض السكريات، وإزالة الفضلات الأيضية النيتروجينية. تلك التفاعلات التي تحفزها إنزيمات تسمح للكائنات بالنمو والتكاثر، والمحافظة على تركيبها، والاستجابة للبيئة. يمكن أن يشير مصطلح الأيض كذلك إلى مجموع كل التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الكائنات الحية، بما فيها الهضم ونقل المواد إلى وبين الخلايا المختلفة، وفي تلك الحالة تسمى التفاعلات داخل الخلايا أيض وسيط أو أيض متوسط.

من ويكيبيديا “الموسوعة الحرة”



يرتبط التمثيل الغذائي غالبًا بانخفاض المناعة مما يعني أنه إذا كان التمثيل الغذائي لديك منخفضًا فهناك احتمال كبير للإصابة بالاكتئاب والصداع والإنفلونزا والبرد ومشاكل البطن وزيادة الوزن، فمن خلال التمثيل الغذائي يتم تحويل الأطعمة التي تتناولينها إلى طاقة ولان تعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك ليس سهلاً فمن المهم معرفة الطريق الصحيحة لتحسين التمثيل الغذائي لديك لتجنب تفاقم المشكلة.


زيادة التمثيل الغذائي لديكِ يعني الحفاظ على العضلات المطلوبة مع فقدان الوزن ولكن من المنطقي جعل التمثيل الغذائي يعمل بشكل طبيعي من خلال اتباع نظام غذائي وأسلوب حياة صحيين، ولا يجب التفكير في تناول المنشطات أو المكملات الغذائية لتقوية عملية التمثيل الغذائي لديكِ، وضعي في اعتبارك أن استخدام المنشطات يمكن أن يؤثر سلبًا على عملية الأيض وأجزاء أخرى من الجسم مثل الغدة الدرقية.

حتى الأكل الصحي لا يكفي لزيادة التمثيل الغذائي، في الواقع لا يظهر سوى تأثير ضئيل على معدل التمثيل الغذائي، لكن من الجيد أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد جسمك في إنتاج الطاقة وحرق الدهون أيضًا.

30 نوع من الاغذية التي تساعد على حرق الدهون
30 نوع من الاغذية التي تساعد على حرق الدهون


الاغذية التي تساعد على حرق الدهون:


1. اللوز:
يساعد محتوى الأحماض الدهنية في اللوز في زيادة التمثيل الغذائي، لكنه غني بالسعرات الحرارية لهذا السبب لا ننصح بزيادة تناوله، حيث أظهرت بعض الدراسات أن اللوز يمكن أن يخفض الكوليسترول كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة.

2. التفاح:
يعتبر التفاح غذاء ممتاز وهو احد أهم الاغذية التي تساعد على حرق الدهون بسبب الفوائد الصحية العديدة التي يمنحها لنا، فهو يلعب دورًا كبيرًا في زيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي إمكانية التعزيز من عمليات فقدان الوزن.

وتشير الدراسات إلى أن التفاح واللوز يساعدان على زيادة التمثيل الغذائي وتسريع فقدان الوزن.

3. الأفوكادو:
بصرف النظر عن قدرة ثمرة الأفوكادو على تقليل هرمونات التوتر وتقوية الذاكرة، فإنه يساعد أيضًا في تحسين عملية التمثيل الغذائي في أجسامنا، وتمنع هذه الفاكهة الخضراء أيضًا تراكم وزيادة الدهون حول بطنكِ.

وتظهر الأبحاث الحديثة أن الزيت الغني غير المشبع الأحادي المستخرج من الفاكهة يمكن أن يساعد الميتوكوندريا على النجاة من هجوم الفيروسات على جهاز المناعة.


4. الفاصوليا:
تعتبر الفاصوليا من الأطعمة الممتازة لأنها غنية بالمغنيسيوم والبروتين والبوتاسيوم والحديد والألياف، وجميعها مغذية وتلعب دورًا كبيرًا في زيادة التمثيل الغذائي.

وتظهر الأبحاث أن الفاصوليا تحسن حساسية الأنسولين ولها تأثير كبير على مستويات السكر في الدم.

5. التوت:
يعمل التوت بطريقة رائعة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن، لأن التوت مليء بمضادات الأكسدة التي تمنع الدهون من التكون وتعزز من عمليات حرق الدهون عمومًا في الجسم.

6. مرق العظام:
مرق العظام هو محسن طبيعي لعملية التمثيل الغذائي لأنه يحتوي على المعادن والبروتينات والكولاجين، حيث يدعم الكولاجين على وجه الخصوص امتصاص العناصر الغذائية والهضم القوي وهو أمر حيوي لزيادة عملية التمثيل الغذائي الصحية.


7. البروكلي:
البروكلي من الأطعمة الصحية التي يجب عليكِ تناولها فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية للحفاظ على وظائف الجسم بشكل صحيح فهي من العناصر الغذائية أن تحافظ على معدلات التمثيل الغذائي في مستويات سليمة.

8. الأرز البني:
يعتبر الأرز البني هو الأصح بين أصناف الأرز الأخرى فهو يحتوي على الكربوهيدرات المفيدة التي تجعلكِ تشعرين بالشبع لفترة أطول كما أنه معزز طبيعي لعملية التمثيل الغذائي.

9. الكرفس:
من الأفضل لكِ تناول الكرفس بسبب محتواه المنخفض من السعرات الحرارية فهو يتكون من السليلوز غير القابل للهضم والماء الذي يجعلكِ تشعرين بالشبع وبصرف النظر عن كونه يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن فإن الكرفس معزز لعملية التمثيل الغذائي.

10. بذور الشيا:
بذور الشيا قوية للغاية من حيث تعزيز عملية التمثيل الغذائي، فهي غنية بالبروتين ودهون أوميغا 3 والألياف الضرورية لعملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن.

11. القرفة:
القرفة لها خصائص حرارية تحرق السعرات الحرارية تلقائيًا كما أنها تنظم مستوى السكر في الدم وتساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات بشكل فعال وبالتالي فهي معزز يعمل على ضبط التمثيل الغذائي في الجسم.


12. زيت جوز الهند:
يمكن للأحماض الدهنية متوسطة السلسلة التي يحتوي عليها زيت جوز الهند تحسين عملية التمثيل الغذائي في جسمكِ، فهو زيت يتم تحويله إلى طاقة ولا يتم تخزينه كدهون داخل الجسم، كما أنه يدعم الصحة العامة للغدة الدرقية التي تعتبر مهمة أيضًا لتحقيق التمثيل الغذائي الصحي.

13. القهوة:
كشفت الدراسات أن محتوى الكافيين في القهوة يزيد من عملية التمثيل الغذائي، ولكن ننصحك بشدة بشرب القهوة باعتدال دون إضافة السكر والكريمات.

14. الكاري:
يعمل تأثير الكاري الحار على تقوية عمليات التمثيل الغذائي، حيث يمكنك أيضًا مزج الكاري مع التوابل الأخرى للحصول على نتائج أكثر فعالية لبناء نظام صحي قوي.

15. الشوكولاتة الداكنة:
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة أعلى من الكاكاو مما يجعلها فعالة في زيادة التمثيل الغذائي وهي ليست مفيدة لعملية التمثيل الغذائي فقط لكنها مفيدة أيضًا في تعزيز الجوانب الجسدية والعاطفية، فيمكن الاستفادة من الشوكولاتة الداكنة في زيادة التمثيل الغذائي من خلال المواد الكيميائية الموجودة في الكاكاو والتي تسمى الفلافونويد لكن الكمية الموصى بها من الشوكولاتة الداكنة هي 42 جرام في اليوم الواحد.

اقرأي أيضًا: 10 نصائح لإنقاص الوزن الزائد بسبب الغدة الدرقية

16. الأسماك:
الأسماك ليست غنية بالبروتينات فقط ولكنها تحتوي أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي أحد أفضل الاغذية التي تساعد على حرق الدهون، حيث تعمل الأحماض الدهنية على تقليل مستوى السكر في الدم ومكافحة الالتهابات مع تحسين التمثيل الغذائي في الجسم.


17. الثوم:
يمكن أن تؤدي إضافة الثوم الطازج المفروم إلى وجباتك إلى تقليل المخاطر على صحتك، كما أنه يدعم التمثيل الغذائي الطبيعي للسكر في الدم وفي نفس الوقت يتحكم في مستوى الدهون في الدم.
فيمكن أن يؤدي تناول الثوم أيضًا إلى تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات والوقاية من أمراض القلب.


18. الزنجبيل:
يمكن أن يقلل تناول الزنجبيل من الشهية للطعام بسبب طعمه الحار، والشيء الجيد هو أنه يحسن الهضم أيضًا مما يؤدي في النهاية إلى زيادة معدل الأيض.

19. الجريب فروت:
إن الألياف الغذائية المتوفرة في الجريب فروت مفيدة في تحسين التمثيل الغذائي، كما أن محتوى فيتامين سي في الجريب فروت يحافظ على عمل الجهاز المناعي بكفاءة وبالتالي الحفاظ على الصحة العامة لجسمك، وبمجرد أن يصبح جسمك بصحة جيدة يعمل التمثيل الغذائي بشكل صحيح.

20. الشاي الأخضر:
يوفر الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية التي يحتاجها جسمك ناهيك عن قدرته على تحسين التمثيل الغذائي، وننصح باستخدم الشاي الأخضر الطبيعي وليس المعبأ بالسكر، حيث أن احتساء كوب من الشاي الأخضر يحفز إطلاق الدهون من الخلايا وتحويلها إلى طاقة.

21. الفلفل حار:
يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على الفلفل الحار إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي بسبب محتوى عنصر الكابسيسين، وهو عنصر يساعد في حرق دهون البطن ويمنع مشاكل المعدة ويقتل البكتيريا الضارة.

22. الديك الرومي:
الديك الرومي الخالي من الدهن هو الخيار الأفضل لتناوله بين أنواع لحوم للدجاج لاحتوائه على كمية عالية من البروتين، حيث أنه يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الطبيعي ويساعد في إنقاص الوزن.

23. الزبادي قليل الدسم:
يحتوي الزبادي على البروبيوتيك الذي يساعد في معالجة وهضم الطعام بكفاءة وبالتالي يعزز عملية التمثيل الغذائي كما أنه مصدر جيد للكالسيوم والبروتين الذي يساعد في حرق الدهون بشكل أسرع، إنه أفضل بديل للقشدة الحامضة كما يمكنك استخدام الزبادي في الخبز بدلًا من الزيوت والدهون.

24. الشوفان:
الشوفان على الرغم من أن الشوفان يحتوي على كمية من الكربوهيدرات إلا أنه يحتوي أيضًا على ألياف غذائية مهمة جدًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن، حيث أن محتوى الألياف الغذائية المتوفر في الشوفان يجعلكِ تشعرين بالشبع ويقلل من الإفراط في تناول الطعام ونحن ننصحك بأن تبدأي يومكِ بطبق من الشوفان.

25. زيت الزيتون:
يعتبر زيت الزيتون أيضًا دهونًا صحية فهو يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة في إنقاص الوزن هذا بالاضافة إلى قدرته على مكافحة الاتهابات، لذلك ننصحكِ بجعله عنصر أساسي في السلطة حيث يمكنه تحسين عملية التمثيل الغذائي وتقليل الدهون في الجسم.

26. الأعشاب البحرية:
تحتوي الأعشاب البحرية على نسبة عالية من عنصر اليود الذي يساعد الجسم على إنتاج هرمون الغدة الدرقية بشكل فعال، ويلعب هرمون الغدة الدرقية دورًا كبيرًا في عملية التمثيل الغذائي في جسمكِ، ولكن يجب أن تستهلك الأعشاب البحرية مرتين على الأقل في الأسبوع لتجنب خطر التسمم باليود.

27. السبانخ:
السبانخ من الاغذية التي تساعد على حرق الدهون وهو من الخضروات ذات الأوراق الخضراء التي تزيد من عملية التمثيل الغذائي لأن الأوراق الخضراء تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحرق الدهون بنسبة 30٪، وتعمل السبانخ أيضًا بشكل جيد في الحد من الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام وبالتالي ضمان فقدان الوزن.

28. خل التفاح:
يمكنكِ استخدام خل التفاح في زيادة التمثيل الغذائي الخاص بكِ عن طريق خلطه مع عصير الليمون وقطرة من العسل ورشة من الشطة والقرفة وشربها، فالخل يحسن قدرة معدتك على إنتاج حمض الهيدروكلوريك.

29- الماء:
شرب كمية كافية من الماء أمر حيوي لصحتكِ، كما أنه يزيد حوالي 30٪ من التمثيل الغذائي في الجسم، إذا كنتِ ترغبين في التخلص من الدهون غير المرغوب فيها في بطنك، يجب عليك شرب الكثير من الماء.

30. البطيخ:
البطيخ من الفواكه المفضلة لجميعنا خلال فصل الصيف، إنه ليس لذيذًا فحسب ولكنه يساعد أيضًا في إزالة السموم والحفاظ على رطوبة الجسم فهو محسن طبيعي لعملية التمثيل الغذائية.

اقرأي أيضًا: 10 مشروبات صحية لإنقاص الوزن

بصرف النظر عن تلك الأطعمة والمشروبات في هذا المقال هناك أطعمة أخرى يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي الخاص بكِ، ولكن لا يكفي أن تستهلك أيًا من تلك الموجودة في القائمة لأن نظامك الغذائي وأسلوب حياتك يلعبان أيضًا دورًا مهمًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك.
ستلاحظسن أن قائمة الأطعمة التي تعزز التمثيل الغذائي تشمل الخضار والفواكه والأسماك واللحوم وحتى البهارات وهذا يعني أنه يمكنك تناولها أو تضمينها عند طهي وجبات الطعام فمعظم الأطعمة الموجودة غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمكونات المفيدة الأخرى كما أنها منخفضة السعرات الحرارية أيضًا.
تحتوي الأطعمة المذكورة أيضًا على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا ليس فقط في زيادة معدل التمثيل الغذائي ولكن أيضًا في الوقاية من الأمراض المحتملة التي تهاجم أجسامنا.

في مربع التعليقات بالأسفل يمكنك إخبارنا برأيك حول المقال، كما يمكنك إضافة أي معلومة لديك لزيادة فائدة الأعضاء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.