محاربة الفطريات في فروة الرأس بـ 9 طرق طبيعية بسيطة

9 طرق طبيعية ومنزلية تعمل على محاربة الفطريات في فروة الرأس..

محاربة الفطريات في فروة الرأس بطرق طبيعية بسيطة وبديلة وآمنة أفضل من الأدوية، الكثير منا يبحث عن العلاج لمشاكل الفطر الذي يسبب الحكة في فروة الرأس قبل التفكير في زيارة الطبيب، وهنا نقدم أفضل وأسرع الطرق الطبيعية المنزلية لعلاج الالتهاب و العدوى الدهنية التي تسبب البكتيريا الجلدية بسهولة بدون أدوية تحتوي على الهيستامين او الكحول.

محاربة الفطريات في فروة الرأس
محاربة الفطريات في فروة الرأس

1. محاربة الفطريات في فروة الرأس باستخدام أوراق النيم:

اصنعي خليط سميك عن طريق طحن أوراق النيم في محضر الطعام ووضع هذا الخليط على فروة الرأس، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء، يمكن أيضًا غلي أوراق النيم في الماء ويمكن استخدام الماء لغسل الشعر، هذه الطريقة فعالة بنفس القدر في إبقاء قشرة الرأس في مكانها والحصول على فروة رأس خالية من الحكة وخالية من القشرة.

يمكنك استخدام اوراق النيم بطريقتين:

الأولى: طحن بعض أوراق النيم وعمل خليط سميك وتدليك فروة الرأس، يترك لمدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء بعد 30 دقيقة أو أكثر.

الثانية: غلي بعض أوراق النيم في الماء، ثم تصفيتها واستخدمي الماء لغسل الشعر، يمكنك استخدام الأوراق بعد غليها لعمل خليط على النحو الوارد أعلاه واستخدامها.

إذا لم تتمكني من الحصول على أوراق النيم، قومي بشراء زجاجة من زيت النيم ودلكي فروة رأسك مع بعض الماء مع إضافة بضع قطرات من زيت النيم إليها.

 

2. محاربة الفطريات في فروة الرأس باستخدام غسول الفم:

‏نظرًا لخصائصه المطهرة، كان الليسترين يستخدم كعلاج لقشرة الشعر في ثلاثينيات القرن الماضي، يمكنه محاربة الفطريات، لذلك يمكن أن يساعد في التخلص من الحكة في فروة الرأس الناتجة عن الفطريات وقشرة الرأس.

اخلطي مقدارين من الماء مع مقدار واحد من ليسترين بنسبة 2: 1 في كوب وضعيه على فروة رأسك، دلكي فروة رأسك ثم اغسليها بالماء بعد 30 دقيقة أو أكثر.

 

3. محاربة الفطريات في فروة الرأس باستخدام الأسبرين:

‏يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك، وهو مبيد للفطريات ومكون نشط في العديد من أنواع الشامبو التجارية المضادة للقشرة، يمكن أن يساعد مع الجلد الملتهب على فروة الرأس إلى جانب محاربة الفطريات.

‏اطحني 2 من أقراص الأسبرين إلى مسحوق ناعم وأضيفيه إلى الكمية العادية من الشامبو الذي تستخدميها، اتركي المزيج على شعرك لمدة دقيقتين ثم اغسليه جيداً.

 

4. محاربة الفطريات في فروة الرأس باستخدام الليمون:

‏يعد عصير الليمون أحد أكثر المصادر تركيزًا لحمض الستريك الطبيعي، والذي يمكن أن يساعد في قتل الفطريات على فروة الرأس والتي غالبًا ما تكون سبب تفشي قشرة الرأس.

‏فقط قومي بتدليك بعض عصير الليمون في فروة رأسك واشطفيه بالماء، يمكنك أيضًا شطف شعرك بكوب من الماء مع عصير ليمونة فيه، كرريه يوميًا حتى تختفي قشرة الرأس.

و‏يمكنك إضافة بعض الثوم المطحون إلى عصير الليمون وتدليك فروة الرأس.

 

5. علاج التهاب فروة الرأس باستخدام جل الصبار:

‏يمكن أن يمنحك الصبار الراحة من حكة قشرة الرأس كما هو الحال في العديد من مشاكل الجلد، يساعد على ترميم جلد فروة الرأس وتهدئتها.

‏قشري صبار الألوفيرا، ثم اخرجي الجل الطبيعي ودلكي فروة الرأس مباشرة قبل غسل الشعر بالشامبو، ويفضل تدليك الشعر وفروة الرأس بجل الصبار الطبيعي بعض الوقت.

9 طرق طبيعية تعمل على محاربة الفطريات في فروة الرأس
9 طرق طبيعية تعمل على محاربة الفطريات في فروة الرأس

6. محاربة الفطريات في فروة الرأس باستخدام الملح:

‏تعمل البلورات اللطيفة في ملح الطعام كغسول طبيعي للتخلص من الزيوت الزائدة وتقشر الجلد الميت.

‏دلكي بعض الملح على فروة رأسك الجافة لمدة 3-4 دقائق قبل غسل الشعر بالشامبو.

 

7. محاربة الفطريات في فروة الرأس باستخدام ماسك الزبادي:

‏خذي بعض الزبادي واتركيه في الخارج لمدة يوم أو يومين للتخمير، ضعيه على فروة رأسك وشعرك كماسك واتركيه لمدة ساعة، اشطفيه بشامبو خفيف، يساعد في إزالة القشرة وإعطاء شعرك مظهرًا لامعًا وتخفيف التهاب فروة الرأس.

‏يمكنكِ أيضًا خلط ملعقتين صغيرتين من الفلفل الأسود في كوب واحد من اللبن ووضعه على فروة الرأس، ثم اشطفيه بالشامبو بعد ساعة واحدة.

 

اقرأ أيضًا: أكثر من 30 فائدة صحية مذهلة لعشبة المريمية

 

8. محاربة الفطريات في فروة الرأس باستخدام العسل:

‏العسل الخام مطهر طبيعي يساعد محاربة الفطريات في فروة رأسك مع الاحتفاظ برطوبته وتوفير جرعة قوية من الفيتامينات وبيتا كاروتين والعديد من المعادن.

‏بللي الشعر ودلكيه بالعسل الخام المخفف (90٪ عسل – 10٪ ماء) في فروة الرأس لمدة 3-4 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ بعد ساعتين، قومي بعمله لأيام متتالية لمدة 15 يومًا للتخلص من قشرة الرأس.

وفي دراسة علمية يقول علماء جامعة مانشستر البريطانية ان العسل استخدم منذ القدم في علاج العديد من الأمراض التي تسببها الفطريات المرضية.

استنادا الى هذا تمكنوا من اكتشاف علاقة قوية بين العسل وتدمير الفطريات المغزلاوية Fusarium، التي تسبب العمى وحتى الوفاة. واستخدم الباحثون تركيزاً مختلفاً للمواد البيولوجية النشطة التي تدخل في تركيب العسل لمعرفة مستوى تدميرها لهذه الفطريات التي تتواجد على الأشجار وفي التربة. فبينت النتائج ان أقل تركيز لهذه المواد من شأنه أن يؤثر بفعالية في تدمير جدران خلايا هذه الفطريات.

وتصل نسبة العدوى المزمنة المرتبطة بعدم التئام الجروح ووجود الفطريات فيها من 60-80 بالمائة من الأمراض المعدية عند البشر، وهذا له علاقة بتناول مضادات الحيوية ذات التأثير الواسع.

ويتسبب الغشاء البيولوجي للأحياء المجهرية التي تشكل مستعمرات في تعقد علاج الجروح المزمنة. ولكن اتضحت للعلماء امكانية استخدام العسل في علاجها، لأنه يفتت هذا الغشاء ويسرّع من التئامها.

المصدر: روسيا اليوم

 

9. محاربة الفطريات في فروة الرأس باستخدام دقيق الحمص للشعر:

‏يمكنك إزالة القشرة من فروة رأسك باستخدام خليط مصنوع من دقيق الحمص واللبن، اصنعي خليط مكون من 4 ملاعق كبيرة من دقيق الحمص واللبن، دلكيه على فروة الرأس، ثم اغسلى شعرك بعد ساعة.

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

  1. مقال رائع ومميز، موقع كلوباترا كير صراحة يقدم المعلومات بشكل شيق وجميل، وشكر موقع cleopatracare.com .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *