أخر الأخبار

تخفيف الم الدورة الشهرية بـ 6 طرق طبيعية بسيطة

تخفيف الم الدورة الشهرية بدون ادوية

هل حان الوقت من الشهر وعليكِ التعامل مع تقلصات الدورة الشهرية والانتفاخ وجميع أنواع آلام الدورة الشهرية، تمر الكثير من النساء بآلام هذه الفترة الرهيبة كل شهر، بل ويلجأ البعض إلى تناول مسكنات وأدوية من أجل تخفيف الم الدورة الشهرية الذي لا يحتاج الذهاب الى الطبيب، وهذه المسكنات و الأدوية لا تفيد الجسم والصحة على المدى الطويل لأنها يمكن أن تضر الجهاز الهضمي، ويمكن أن تضر بالكلى.

تخفيف الم الدورة الشهرية
تخفيف الم الدورة الشهرية

تخفيف الم الدورة الشهرية:

يُعرف الم الدورة الشهرية أيضًا باسم “عسر الطمث”، والذي يحدث بسبب تقلصات بطانة الرحم وعسر الطمث نوعان أولي وثانوي،..

عسر الطمث الأولي هو تقلصات الدورة الشهرية المعروفة التي تتكرر ولا تأتي من أي أمراض أخرى، يمكن أن يتراوح الألم من خفيف إلى شديد ويستمر من يوم إلى ثلاثة أيام، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى الدورة الشهرية، يمكن أن يقل هذا مع تقدمك في السن أو بمجرد إنجاب طفل.

عسر الطمث الثانوي ويحدث عندما تعاني المرأة من فترات مؤلمة بسبب مرض أو اضطراب أو عدوى (مثل الانتباذ البطاني الرحمي، ومرض التهاب الحوض، وتضييق عنق الرحم، والأورام الليفية، إلخ) في الأعضاء التناسلية الأنثوية، يستمر ألم عسر الطمث الثانوي لفترة أطول من المعتاد وتقلصات الدورة الشهرية المعروفة.

تعريف عسر الحيض: عسر الحيض، هو  ألم أو تشنج ذو صلة بالحيض، ويكون في أسفل البطن، وهو من أكثر مشكلات المرأة شيوعًا. وتعاني معظم النساء عسر الطمث خلال فترة المراهقة، وقد يستمر لفترة أربع، أو خمس سنوات من الدورة الشهرية الأولى. وقد تؤثر تشنجات الحيض الشديدة في أنشطة بعضهن اليومية لبضعة أيام من كل شهر.

المصدر: وزارة الصحة السعودية.

إليك بعض العلاجات المنزلية لمساعدتك على تخفيف الم الدورة الشهرية:

1.  العلاج بالسوائل:

يمكن أن يكون شرب الكثير من الماء وايضًا استخدام الكثير من السوائل مفيدًا خلال دورتك الشهرية، خلال الأيام الأولى من دورتك الشهرية أو قبل بدء الدورة، تعاني الكثير من النساء من الانتفاخ، مما يسبب الشعور بالثقل والتورم في البطن، يمكن أن يساعد شرب الماء في تخفيف الانتفاخ ويمكن أن يساعد النساء على تقليل التقلصات وتخفيف الم الدورة الشهرية، في بعض الفترات هناك تغيرات في هرمونات الجسم ويمكن أن تسبب الجفاف في أقل الاحتمالات، مما قد يجعلك تشعرين بالضعف والدوخة أيضًا.

2.  العلاج بالحرارة:

يساعد العلاج الحراري على تخفيف الم الدورة الشهرية حيث يساعد على ارتخاء عضلات الرحم وليونتها ويزيد من تدفق الدم، لذلك ربما يساعد الاستحمام بماء دافئ على تخفيف الام الدورة.

 كيفية تخفيف الام الدورة الشهرية
كيفية تخفيف الام الدورة الشهرية

كيفية تخفيف الام الدورة بالحرارة:

أضيفي بعض ملح البحر إلى ماء الاستحمام، حيث يمكن أن يساعد في تخفيف توتر العضلات وتسكين الآلام، يمكنك ملء الماء من نصف إلى ثلاثة أرباع في زجاجة جيدة الجودة (تنبيه: لا تجعلي الماء يغلي) وضعيها على مناطق الألم مثل أسفل البطن أو أسفل الظهر، انقلي الزجاجة من وقت لآخر وكرري ممارسة هذه الطريقة واحرصي على ألا تكون درجة حرارتها عالية.

3.  الأطعمة والاعشاب المفيدة في تخفيف الام الدورة:

‏- الموز غني بالبوتاسيوم ويمكن أن يساعد في تخفيف الم الدورة الشهرية بسرعة وتقليل تقلصات العضلات والانتفاخ.

– تساعد المكسرات والبيض والخضروات الورقية على تغذية الجسم لأنها غنية بالحديد والمغنيسيوم وأوميجا 3 وفيتامين ب 12.

‏- يمكن أن يساعد شاي الزنجبيل أو أنواع شاي الأعشاب الأخرى في تخفيف الغثيان واضطرابات المعدة.

– لا يُنصح بتناول المشروباتاو الاطعمة الغذائية المحتوية على الكافيين لأنها قد تزيد من التقلصات والانتفاخ، مما يسبب الصداع وتقلبات المزاج.

4.  فوائد الزنجبيل لآلام الدورة الشهرية:

الزنجبيل مع بذور الشمر والكروم من العلاجات المعروفة من علاج التشنجات المؤلمة والانتفاخ وعسر الهضم، تعمل علي ارتخاء العضلات ويمكن استخدامها أيضًا لفترات غير منتظمة.

وصفة الزنجبيل لآلام الدورة الشهرية:

1/2 معلقة صغيرة بذور شمر.

1/4 معلقة صغيرة بذور الكرم.

‏1معلقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور.

2 كوب ماء.

‏في وعاء، أضيفي كوبين من الماء مع بذور الشمر والكروم والزنجبيل المبشور، يُترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويشرب هذا الماء قبل يومين الى ثلاثة من الدورة الشهرية وأيضًا خلال فترة الدورة، والتزمي بكمية البذور.

5. فوائد الكاكاو في تخفيف الام الدورة:

يمكن أن يساعد أكل بعض الشوكولاتة الداكنة في أن يكون بمثابة مسكن طبيعي لبعض المشاكل الشائعة والآلام لأنه مصدر قوي للمغنيسيوم، والذي يمكن أن يهدئ العضلات المتشنجة ويعمل على تليينها في مرحلة الدورة الشهرية.

الكاكاو الخام غني بالمغنيسيوم وقد ثبت أنه يعمل على تخفيف الم الدورة الشهرية ويصادف أنه مسكن طبيعي للألم، فقط قومي بإضافته إلى العصير في الصباح للحصول على راحة طبيعية من الام الدورة الشهرية.

6. تدليك مناطق الألم بالزيت الدافئ:

يمكنك تدليك المناطق المصابة بالألم بلطف باستخدام الزيوت الطبيعية لتنشيط الدورة الدموية وتخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

يمكنكِ تسخين القليل من زيت جوز الهند ووضع القليل منه على أطراف أصابعك، افركي أطراف أصابعك معًا ثم دلكي المناطق التي تشعرين فيها بالألم برفق باستخدام حركات دائرية.

تحذير: لا تقومي بتسخين الزيت كثيرًا، حيث أنه من الممكن حرق بشرتك، اتركيه دافئًا فقط.

إقرأ ايضًا: 7 أنواع مهمة من فواكه انقاص الوزن بسرعة

اذا كان لديكِ أي نصائح او تجارب شخصية ساعدتكِ على تخفيف الم الدورة الشهرية، نتمنى اخبارنا بها في التعليقات.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *